اكمالية الشهيد عيسى مشحاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اكمالية الشهيد عيسى مشحاط

اكمالية الشهيد عيسى مشحاط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلسجل الزواردخولتسجيل

 

 ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط 2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد
مشرف منتدى الانشطة الرياضية
avatar


عدد المساهمات عدد المساهمات : 117
نقاط التميز نقاط التميز : 242
السٌّمعَة السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 24/07/2009
العمر : 22
الموقع : https://aissa.1talk.net
العمل/الترفيه : تلميذ

ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط 2012 Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط 2012   ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط 2012 I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2012 2:21 pm

الدرس [1] ـ الموضوع :السياسة الاستعمارية .
ـالإدماج : إذابة الجزائريين في الكيان الفرنسي.
ـمظاهرها : قوانين الإدماج , منع الحقوق , دعم المعمرين , ال***يةللمعمرين واليهود , مصادرة
الأراضي .
ـأساليب مصادرة الأراضي : بالقوانين , باستعمال المصلحة العامة [ مد الطرق ] , نقل الملكية
للمعمرين .
ـالاستيطان : إحلال الأوربيين محل الجزائريين بقانون الأهالي 1871 وقانون ال***ية 1865 .
ـالتنصير : نشر المسيحية , تحويل المساجد إلى كنائس , أخذ الأوقاف , إخضاع القضاء لفرنسا.
ـالفرنسة : إحلال الفرنسية محل العربية , القضاء على مراكز التعليمالعربي , فرنسة المحيط .
ـالتنظيم الإداري : إلحاق الجزائر بفرنسا قانون 4/11/1948 , تقسيمالجزائر إلى 3 مقاطعات .
وتميز النظام الإداري بطابع عسكري [ 1830/ 1870 ] ومدني بعد 1870 .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ
ا الدرس [ 2 ] ـتجدد المقاومة.
ـالمقاومة المسلحة : اتخذت شكل جماعي و فردي . في شكل ثورات شعبية .
ـالمقاومة الفكرية : حمدان خوجة بعرائض والمطالبة بالجلاء باتجاهينالمحافظين والنخبة .
ـ الصحافة : جرائد مثل الجزائر و الفاروق .
ـالجمعيات والنوادي : مع بداية القرن 20 ظهرت لتنمية الوعي السياسيمثل الجمعية الراشدية
ـ ونادي صالح بأي .
.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
الدرس [3] ـالتحول في المقاومة.
ـعوامل المقاومة الداخلية : استمرار الاحتلال , الإبادة , النظامالاستعماري , التجنيد ,
محو الشخصية

ـجبهات المقاومة : الدفاع عن مقومات الأمة , مواجهة السياسةالاستعمارية .
ـالعوامل الخارجية : الجامعة الإسلامية بزعامة جمال الدين الأفغاني , حركة الإصلاح الديني ,
دور الهجرة الجزائرية للمشرق وبفرنسا , موقف فرنسا ضد الحركات الوطنية , الحرب العالمية الأولى و ما صاحبها من تطورات , عودة المهاجرين .
ـالاتجاهات السياسية : الثوري , الادماجي , الشيوعي والإصلاحي .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــ
الدرس [4] ـرد الفعل الفرنسي .
ـ تميز موقفها من المقاومة [1919/1939] 1/ بموقف إغرائي تمثل في إصلاحاتفيفري 1919
لامتصاص الغضب وترضية النخبة . 2/ مشروع بلوم فيوليت : إصلاح التعليم , الزراعة ,
بعض الحقوق
ـ رفضه المعمرون , رحبت به النخبة , تحفظت منه جمعية العلماء , رفضه نجمشمال افريقيا .
ـموقف قمعي : حل الأحزاب , النفي , الغرامات , الاحتفال بالذكرىالمئوية للاحتلال .
ـدور الكشافة : 1936 تنمية الحس , تطبيق شعار الجمعية , ساهمتبرجالها في الثورة
ابن المهيدي .
المؤتمر الإسلامي الجزائري : 1936 ـ المطالب : إلغاء القوانينالفرنسية , المحافظة على
الشخصية , فصل الدين عن الدولة .






الدرس : [ 5 ] ـمسار الحركة الوطنية خلال الحرب العالمية الثانية .
ـ الإجراءات الاستعمارية : مع النخبة ( الإدماج و الشيوعيون ) أسلوبالملاينة و التسويف ـ مع حزب الشعب ( دعاة الاستقلال وجمعية العلماء ) مواقف متشددة .
ـ نشاط الحركة الوطنية : برئاسة فرحلت عباس أصدروا بيان 10 فيفري 1943بمطالب مستعجلة خلال الحرب وأخرى مؤجلة ورفض الحلفاء هذا البيان فتكتلتالحركة الوطنية وأسست تجمع أحباب البيان والحرية 14/3/1944 ـ رد الفعلالفرنسي على البيان : زار شارل ديغول قسنطينة معلنا إصدار مشروع يضمنالحقوق , وإصدار قانون حق المواطنة في 7/3/1944 .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 6 ] ـإعادة بناء الحركة الوطنية.
ـ بمرسوم 16/3/ 1946 الذي أصدرته فرنسا لامتصاص الغضب بعد مجازر 8 ماي 1945تشكلت الأحزاب التالية ـ الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري : أسسهفرحاتعباس 3/8/1946 رفع شعار الثورة بالقانون .
ـ جمعية العلماء : عادت للنشاط الإصلاحي وتوحيد الجزائريين . ـ حزب الشعب : رفع الحس الثوري للشعب شارك في انتخابات المجلس الوطني الفرنسي وغير اسمهإلي حركة انتصار الحريات الديمقراطية .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 7 ] ـإعادة بناء الحركة الوطنية .
ـ سير الانتخابات ونتائجها : رفض ترشيح مصالي الحاج وزورت الانتخابات ورغمذلك حصل الحزب على5مقاعد ـ المنظمة الخاصة : بعد مؤتمر فيفري 1947 اقر حزبحركة انتصار الحريات الديمقراطية انشاء المنظمة الخاصة لاعداد العملالمسلحكانت برئاسة محمد بلوزداد . ـ الموقف الفرنسي ـ الموقف الاغرائي : إصدارقانون سبتمبر 1947 رحب به المعمرون وظل حبرا على ورق بالنسبةللجزائريين ـالموقف القمعي : رفض ترشيح عناصر من الجزائريين والتزويروحملات المداهمةوالمتابعة والسجن .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 8 ] ـالحركة الوطنية والتحرر العربي .
ـ الفكر التحرري ارتبط بالبعد المغاربي و العربي و الإسلامي مع الغرببقيادة عبد المالك وفي تونس بزعامة عبد العزيز الثعالبي وليبيا الآسرةالسنوسية وتطوع جزائريين في حروب الخلافة الإسلامية وفلسطين وسوريا وكانللأمير خالد دور في دعم النضال العربي وتعرف مصالي الحاج على الزعيم شكيبارسلان ونظم مصالي مع الجالية الجزائرية مظاهرات بباريس 1936 , وفضح حزبالشعب مشروع تهويد فلسطين .
ـ الجامعة العربية : أعلن عزام باشا عروبة المغاربة في زيارة باريس 1946فتوحد النضال المغربي .
ـ حركة انتصار الحريات الديمقراطية : 1949 أرسلت الحركة وفدا للقاهرة لبحثتسلح المنظمة الخاصة وفي 1951 قاد مصالي نشاطا دبلوماسيا عربيا للتعريفبالقضية الجزائرية ـ جمعية العلماء : عملت على توطيد العلاقات المغربيةوالعربية ودعم فلسطين وتولى محمد البشير الإبراهيمي نشاط الجمعية في مصروالعالم الإسلامي .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 9 ] ـالظروف العامة قبيل اندلاع الثورة .
ـ الظروف الدولية : زيادة الحركات التحررية و نشاط الأمم المتحدة لتبنيقضايا التحرر و انفراج العلاقات
ـ الظروف في فرنسا : نتائج ح ع 2 كانت أزمة في كل المجالات وتقلص دور فرنساأوربيا .
ـ الظروف العامة في الجزائر: استمرار السياسة الاستعمارية , وظهور أزمةبحركة انتصار الحريات الديمقراطية مرت بـ4 ازمات ـ الأولى : بتراجع الحزبعن تعميم الانتفاضة ـ الثانية : المشاركة في انتخابات 1946 ـ الثالثة : قرار الحزب بحل المنظمة الخاصة بعد اكتشافها ـ الرابعة : عام 1953 بعدالاختلاف حول القيادة وانقسام الحزب الى المصاليين والمركزيين .
ـ بقية الأحزاب : كانت تنتظر فرنسا لعلها تستجيب لمطالبها بعد الرسالةالموجهة لفرنسوا متيران في 19 اكتوبر 1954 .



الدرس : [ 10 ] ـتحضير الثورة .
خلال فيفري 1954 و 31 اكتوبر 1954 كانت فترة صعبة اثر الأزمات فعملالمناضلون على :
ـ تأسيس اللجنة الثورية للوحدة والعمل : 23/3/1954 للعمل على وحدة الحزبوتجميع اطارات المنظمة فتم اجتماع لجنة 22 لدراسة الأوضاع واحتواءالانقسامات . الاجتماعات السرية : 23/6/1954 لجمع قدماء المنظمة والتحضيرالعسكري وإجراء التدريب وضبط الإجراءات التنظيمية وتأسيس جبهة التحرير وجيش التحرير واقرار بيان أول نوفمبر والتقسيم الجغرافي و العسكري وتوزيعالمهام وتحديد تاريخ انطلاق الثورة والاماكن المستهدفة
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
الدرس : [ 11 ] ـتحضير الثورة واندلاعها .
ـ الاتصالات داخليا وخارجيا : بمناضلي الحزب والمنظمة السرية ومنطقةالقبائل بكريم بلقاسم والاتصال بشخصيات فاعلة مصالي , بن خدة , محمد يزيدوبالوفد الخارجي بن بلة خارجيا كسب الدعم لتأمين طرق التسلح وتم اختيار يومالاثنين لانه ـ يصادف مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ـ صادف عندالفرنسيين عيد القديسين
ـ الانطلاقة : تفجيرات , توزيع البيان , إعلان الثورة من صوت القاهرة .
ـ عسكريا : إشراف بن بولعيد نظم الخلايا و جمع السلاح ونجحت المنطقة الأولىفي تدشين بداية الثورة لبعد المنطقة عن الصراعات التي شهدها الحزب .
ـ استراتيجيا : جغرافية المنطقة , حدودها مع تونس وليبيا , حدودها مع بقيةالمناطق , تعهد بن بولعيد بضمان المعارك مدة 8 أشهر .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 12 ] ـردود الفعل على اندلاع الثورة.
ـ وطنيا : شعبيا فرحة وتساؤل ثم الانخراط في الثورة ـ الأحزاب الوطنية : الدهشة والتخوف والتحق أعضاء حزب حركة انتصار الحريات بالثورة باستثناءمصالي الحاج ـ حزب الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري واصل نشاطه وشارك فيالانتخابات وفي 23/12/1955 استقال نوابه وفي 22/4/1956 حل الحزب وانظمللثورة .
ـ جمعية العلماء : ساندت الثورة وانحلت الجمعية في 1956 والتحقت بالثورة .
ـ الشيوعيون : واصل نشاطه ضمن المشاركة في الانتخابات الفرنسية واتخذ مواقفضد الثورة وفي 1955 حل الحزب وانضم البعض من مناضليه الى الثورة .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس [ 13 ] ـردود الفعل على اندلاع الثورة .
ـ رد فعل فرنسا : الارتباك والتقليل من شأن الثورة ووصفت الثوار بالخارجينعن القانون وحاولت إقناع الرأي الدولي بأسطورة الجزائر فرنسية ـ عسكريا : زيادة الإمدادات العسكرية , الإبادة , النفي , السجن , الإقامة الجبرية , التجنيد الاحتياطي .
ـ رد الفعل العالمي : ساندت الدول الغربية الموقف الفرنسي , أبدى الاتحادالسوفيتي تحفظه تجاه الثورة , عربيا كانت بين التحفظ نتيجة الضغوط والتبعيةباستثناء مصر التي إذاعة بيان الثورة آما الشعوب فقد ساندت الثورة وهكذاطرحت القضية الجزائرية في مؤتمر باندونغ 1955 .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 14 ] ـالثورة في عامها الأول.
ـ 54/55 مرحلة إقناع الشعب واقرار التنظيمات ومؤسسات الثورة وتقويض الكيانالاستعماري .
ـ الملف الجزائري في باندونغ : وجهت الجهود للخارج لفك العزلة وتحطيم فكرةالجزائر فرنسية ففي هذا المؤتمر نالت الجبهة دعم 14 دولة منه وجهت رسالةلهيئة الأمم لتسجيل القضية الجزائرية 26/7/1955 .
ـ هجوم 20 أوت 1955 : انطلقت في شمال قسنطينة من سكيكدة من أجل فك الحصارعن المنطقة 1 مواجهة قانون الطوارئ في هذه الظروف فجر زيغود يوسف هجوم 20/8/1955 .
ـ أهداف الهجوم : توسيع الثورة ومواجهة سياسة فرنسا ودعم الثوار في المنطقة 1ولفت العالم بما يحدث بالجزائر
ـ النتائج : للثورة : تأكد شعبية الثورة ودعم الثوار بالأوراس , استقالةنواب حزب البيان
ـ بالنسبة للاستعمار : خيبة الأمل , تمرد وعصيان الجيش الفرنسي , ذهولالمعمرين,مواصلة المجازر.


الدرس : [ 15 ] ـمؤتمر الصومام.
المؤتمر : 20/8/1956 بقرية افري أوزلاقن بواد الصومام وخرج المؤتمر بتوحيدنظام الثورة وتنظيم المجالس الشعبية وتحديد المهام .
ـ قراراته : جبهة التحرير, المؤتمر الوطني , المجلس الوطني للثورة , لجنةالتنسيق والتنفيذ , الحكومة المؤقتة 19/9/1958 .
ـ عسكريا : تقسيم الوطن إلي 6 ولايات عسكرية .ـ التنظيم الجماهيري : العمالتأسيس الاتحاد العام للعمال
وتم تنظيم الشباب و النساء والتجار والمثقفين لدعم الثورة .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 16 ] ـالمخططات الاستعماري عسكريا واقتصاديا واجتماعيا .
ـ عسكريا : تقوية الجيش ودعم الحلف الأطلسي وتأسيس ميليشيات مسلحةوالاستعانة بمجندي المستعمرات ,توسيع المعتقلات والسجون , واستعمال الكلابالبوليسية , واللجوء إلى مخطط شال وموريس , وتفجير قنابل نووية برقان 60/61 ـ دبلوماسيا : عزل الثورة بالضغط والمناورة إجراء و تزويرالانتخابات .
ـ اقتصاديا واجتماعيا : مشروع سوستال 1955 خطة للقضاء على الثورة ـ مشروعقسنطينة 1958 ظاهره إصلاحي وفي حقيقته مشروع لهدم الثورة , ومشروع تقسيمالجزائر 1957 ( جمهورية قسنطينة , اقليم الجزائر ووهران الفرنسي , تلمسان , الصحراء ) لفصل الصحراء .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 17 ] ـالديبلوماسية الجزائرية .
ـ شن حملات لتدويل القضية في مؤتمرات , باندونغ1955 والقاهرة 1957 واكرا (غانا) 1958 وطنجة 1958 ومنروفيا (ليبيريا) 1959 والقاهرة 1961 هذهالمؤتمرات دعمت القضية الجزائرية .
ـ منظمات الجبهة : دعمت الجبهة ( طلاب,نساء,عمال ) ودعم وفد نسائي صيني وفيتنامي الجزائر 1957 وقدمت بلدان افرواسيوية دعمها للجزائر .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 18 ] ـالمفاوضات .
ـ بين56 و60 جرت اتصالات حتى 16/9/1959 اعترف ديغول بحق تقرير المصيرواختلفت وجهات النظر حول : الجانب الفرنسي : عدم الاعترافبالجبهة,المجاهدين متمردين,النصر العسكري , بديل عن الجبهة ,فصل الصحراء ـالجانب الجزائري : تقريرالمصير,الجبهة ممثل شرعي ,الوحدة الترابية , السيادة .
ـ جرت محادثات مولان 1960 وفشلت ومحادثات لوسيرن 1961 واختلفت وجهات النظرحول : الوفد الجزائري : السيادة,وحدة التراب والشعب ,الجبهة ممثل شرعي ,وقفإطلاق النارـ الوفد الفرنسي : التجزئة,
الهدنة,فصل الصحراء,طاولة مستديرة,الحكم الذاتي .واستأنفت في 7/3/1962بايفيان وتم توقيف القتال 19/3/1962 والاستفتاء 1/7/1962 والاستقلال 5/7/1962 .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [19 ] ـالاختيارات الكبرى لاعادة بناء الدولة.
ـ أوضاع عند الاستقلال : اجتماعيا : فقر, بطالة , سكن , نزوح , أمية , ـاقتصاديا : صناعة محطمة ,احتكار ثروات ـ سياسيا : نظام جمهوري , الحزبالواحد , انتخاب رئيس , ميثاق الجزائر 1964 دستور 1963 مجالس بلدية 1967ولائية 1969 ميثاق 1967 ,دستور 1976 إصلاح القوانين , ميثاق 1986 , دستور 1989 , اقرار التعددية الحزبية , تخطيط أهداف التنمية , تحقيق رقي اجتماعي .ـ صناعيا : ثورة صناعية لتغيير بنية الاقتصاد , تحسين معيشة , الاستثمار , التأميم , ـ فلاحيا : الاستصلاح الزراعي ـ ماليا : العملة , البنوك ـتجاريا : تحديد سياسة تجارية مستقلة وتنويع التبادل التجاري ـ اجتماعياوثقافيا : تعميم التعليم والتكوين , محاربة الامية ,العلاج المجاني , ترقيةالسكن , مناصب الشغل , تحسين الأجور .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 20 ] ـالسياسة الخارجية.
ـ خارجيا : انضمت للأمم المتحدة 1962 , دعمت حركات التحرر , دعت لنظام دولي , دعوتها لحوار شمال جنوب ـ إبعاد السياسة : تناسق , مصالح مشتركة , عدمالانحياز للمعسكرات , اتصفت سياستها بالاستقلالية والواقعية و الموضوعية .
الدرس : [ 21 ] ـ الجزائر والمنظمات الدولية .
ـ انضمت للأمم المتحدة 1962 , انضمت لمنظمة الوحدة الأفريقية لانماءالعلاقات الودية وأسست النيباد 2002 لشراكة جديدة للتنمية . كما انضمتللجامعة العربية لتحقيق الوحدة العربية ومواجهة التكتلات العالمية .
ـ كونت في 1988 اتحاد المغرب العربي لتمتين أواصر الاخوة وصيانة استقلالدول الاتحاد وتحقيق تنمية مغاربية ـ وانضمت لمنظمة المؤتمر الإسلامي لتحقيقالتضامن التعاون الإسلامي كما أن الجزائر عضو في منظمة عدم الانحيازلتدعيم الحق وسيادة الشعوب ـ وأنضمت للدول المصدرة للبترول 1967 للتحكم فيأسواق النفط وفي 1988 انضمت لمنظمة التجارة العالمية .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
الدرس : [ 22 ] ـالجزائر وبوادر النظام الدولي الجديد.
ـ نظام دولي جديد هو القواعد بعد حرب الخليج 1991 دعا بوش حيث تسخر العولمةلتسخير استراتيجية معادية لحق الشعوب في تقرير المصير سياسيا واقتصادياوتهميش الشرعية الدولية والحرب والتدخل العسكري بذريعة محاربة الإرهاب ـموقف الجزائر هناك 3 مواقف للدول 1/ مؤيدة تعزيز دور الأمم المتحدة على رأسهذه الدول أمريكا 2/ دول رافضة : يرون أن النظام الرأسمالي استعماري يقللمن دور هيئة الأمم 3/ مواقف متفاعلة : يرون التمييز بين الإيجابي والسلبيوالتمسك بالهوية القومية والوطنية ـ وكانت الجزائر ضمن الموقف الثالث حيثطرحت لاول مرة فكرة النظام الدولي الجديد والحوار شمال جنوب وتتطلع لنظامعالمي اقتصادي يكفل العدالة في توزيع الثروة بين الشمال والجنوب وينهيالاستغلال ويحقق الأمن والسلم ويحمي الحقوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aissa.1talk.net
 
ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
» كتاب العربية للسنة الرابعة متوسط
» مواضيع اختبارات للسنة الرابعة متوسط.
» --== مجموعة من الاختبارات وشهادات للسنة الرابعة متوسط =--
» الفيزياء الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكمالية الشهيد عيسى مشحاط :: منتديات التعليم المتوسط :: العلوم الاجتماعية :: رابعة متوسط-
انتقل الى: